تنويه :- لا بد ان اشير هنا انني لا ادعي الكمال ولا بد من وجود مواضيع يعتريها القصور احيانا وقد يصيبها الخطاء احيانا اخرى ، هذه المعلومات الوارده هي إجتهاد شخصي لا أكثر ، ورغبة مني بجمع كل ما يتعلق بعشيرة العضيبات بقدر استطاعتي ، فأنا لست باحثاً ولا مؤرخاً ، لذا التمس عذراً إن كان هناك ما يجب ذكره ولم يذكر والتمس عذرا ان وردت أخطاء في ما ذكر وعذرا ايضا لابناء العشيرة الذين لم أجد لهم معلومات بعد كما التمس عذرا من كل فرد من ابناء عشيرة العضيبات سهوت عن ذكر اي معلومه عنه سائلاً جميع أبناء العشيرة الذين لديهم أي معلومات تزويدي بها على هواتفي ادناه وسأكون شاكرا لكل من ينبهني الى اي قصور او خطأ بعيدا عن الاتهاميه المسبقه والاستناد الى الهواء او الى امور لا توثيق لها والله من وراء القصد، للاتصال بي على هاتف 0772064245 ، 0795606817 محمد عبد الكريم شهاب عضيبات ابو اشرف .
بسم الله الرحمن الرحيم
من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ الإنسان في دينِه ونفسه وعقله ونسله وماله، فقد أحاطت الشريعة الإسلامية الإنسان بعناية فائقة، وحفظت له حقوقه وضمنتها له، ومن تلك الحقوق حق الإنسان بالحفاظِ على نسبه؛ لذا فإن من أجلى مظاهر العناية بالنسب في الإسلام أن الله تعالى امتن على عباده بأن جعلهم شعوبًا وقبائل ليتعارفوا
حيث قال عزَّ وجلَّ بسم الله الرحمن الرحيم" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ " كما وحثّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه " تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبةٌ في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأجل ، مرضاة للرب" .
عشيرة العضيبات (كشجرة طيبة اصلها ثابت وفروعها في السماء) تنتمي الى قبيلة قحطان أصل العرب
هذا ما دونه الاستاذ الفاضل المرحوم عطا سلامه محمد العساف عضيبات في مخطوطته ( المضافة 1990) وبتصرف بسيط لا يوثر على المعلومات الاساسية
العضيبات هي احدى عشائر سوف، عضيبات مفردها عضيب وتنطق باللهجة الاردنية ((اٍعضيبات)) بزيادة همزة الوصل في اولها وتسكين العين و((عضيب)) تعني السيف الحاد وتعني ذبابة السيف من الأمام، وتضاف أل التعريف فيقال العضيبات وأحيانا لا يضيفون هذا الحرف فيقولون حينها ((عضيبات))
تنتسب عشيرة العضيبات الى القحطانية - غير قحطان المقابل لعدنان والذين ينتشرون بشكل واسع في المملكة العربية السعودية
وآل عضيب فرع من جمل بن جحدر والجحادره يردون في نسبهم الى سعد العشيرة، سعد العشيرة من مذحج ومذحج من قحطان الجذم المقابل لعدنان
وسعد العشيرة، هو مسعد بن مذحج، وإنما سمي سعد العشيرة؛ لأن بنيه وبني بنيه بلغوا ثلاثمائة رجل، يركبون معه. فإذا سئل عنهم، قال هؤلاء عشيرتي، وقاية من العين.
ومن بطون سعد العشيرة آل جمل البطن المعروف في قحطان ومن بطون آل جمل آل عياف، ومن آل عياف في عنيزة، آل حسن، ومن آل حسن آل أبو الهادي، ومن آل أبو الهادي آل النويصر، ومن آل النويصر آل عويد، ومن آل عويد آل عضيب،
يسكن ((عضيبات)) الأردن في سوف وجرش والزرقاء واربد وعمان كما يوجد لهم أقارب في نجد بوجه عام وفي الخرج والهياثم وعنيزه ووادي تثليث وبيشه من أراضي السعودية)) عشائر المملكة العربية السعودية لمولفه حمد جاسر وقبائل العرب لسمير قطب))، واما في سوريا فيسكن من يحمل اسم العضيبات في المسيفره والكرك وحي الاكراد في الشام. وقد ارتحل جد عشيرة العضيبات(( ويدعى ابراهيم)) الى بلدة سوف قادما من نجد مارا في العراق ثم سوريا ثم غور ابي عبيده في الاردن حيث مكث هنالك قليلا ثم الى سوف وقد كان ذلك حوالي سنه 1710 م علي وجه التقدير ويقال ان أحد اخوة ابراهيم بقي في العراق وان منهم دار الاعضب هناك. ومتفق على انه من يسكن من ابناء عشيرة العضيبات ويسمون بالسوافنة في سوريا (الشام، مسيفره، حي الاكراد وفي غيرها) هم ابناء عمومه ومنهم غالب مدالله الاحمد ويسكن في حي الاكراد في الشام وهناك من ابناء العشيرة ومن آل ابو لباد بالذات قد تزوج من ابناء عمومته في سوريا حيث يعود الموجودين في سوريا بنسبهم الى آل ابو لباد من عشيرة العضيبات
أما الجد الأول للعضيبات في سوف فاسمه ابراهيم وله اربعة اولاد هم:
حسن جد آل ابولباد
حسين جد آل قطوم وآل مقبل وآل قاسم
مرعي جد آل كركوش
عساف جد آل شهاب و آل عساف
وأما الجد الاول ابراهيم فكان لقبه عضيب حيث كان أعضب اليد وان صفة العضب الخَلقية (بفتح الخاء) شيء وراثي ويظهر في اشخاص من كل جيل حيث كانت يد حسين ابراهيم سلامه سليمان محمد حسن ( ابراهيم عضيب) عضباء اي مكفوفة او مقطوعة الاصباع مثل الدبسة خلقة ربانية
تتوزع مساكن ابناء عشيرة العضيبات في بلدة سوف في الحي الغربي من البلدة ولعائلة اللبابدة حي كامل باسم ( حي اللبابدة ) والباقون جنوب الشارع الرئيسي ويقربون من بعضهم في حي ( عين الذيبة ) وفي جرش تتركز مساكنهم في احياء خلف السور ووادي الدير الغربي ووادي الدير الشرقي والجبل الاخضر وحي الاسكان ووادي سوف والبركتين ويمتلك العضيبات مساحات واسعة من الاراضي وغالبها بعلية وبعضها مروي من الاحواض التي يمتلكون فيها اراضي " الطويلة ، المستقيمة ،مراغة ، البالغة ، مكب السمن ، عين ام جرن ، عراق راجح ، عميدات ، مقتل الجندي ، بصاص الدب ، ابو رويس ، ابو العصافير ، بصة زريق ، كرم صبيح ، حرث النخلة ، المدللة ، الظهرة ، الفوار ، وادي سوف " ومن اراضي جرش مواقع في وادي الدير والبركتين والمجر ومن اراضي قفقفا "الشعوب ""ام الشريط " ومن اراضي الرياشي عدة مواقع وقد كان اعتماد العشيرة اساسا علي الزراعة ثم توسعت لشغل الوظائف الحكومية في كافة قطاعاتها ويعد الشيخ علي المحمد من اوائل الذين تعلموا خارج الاردن ( مواليد عام 1908) حيث درس في الشام واشتغل في مهنة التعليم والامامة في المنشيه وساكب وعجلون واخيرا في سوف ، وللعضيبات طاحونه مائية تسمى ( العضيبة ) علي يسار باب الشام من سور جرش وكان يشرف عليها احمد العساف عضيبات وقد انتقلت مخترة العشيرة من ابراهيم ابو لباد عضيبات الى ولدة محمد ثم ناصر واحيانا الى طه العلي ابولباد عضيبات واحمد حسين الشهاب عضيبات ومصطفى حمد شهاب عضيبات واحمد موسى القطوم عضيبات و محمود علي محمود شهاب عضيبات .وحسب شجرة العشيرة فأن عدد ابناء عشيرة العضيبات ذكور واناث احياء حوالي 5000 شخص .
للعشيرة ديوان مملوك لأفرادها في مدينة سوف والذي تم افتتاحه يوم 14/08/2021 وكذلك هناك ديوان اخر مملوك لفخذ آل ابو لباد من عشيرة العضيبات في مدينة جرش واللذي تم افتتاحه بتاريخ 17/09/2018.
مع احترامنا الشديد لكل عشائر المملكة ومنها عشائر محافظة جرش واخص عشائر سوف الابية، فان عشيرة العضيبات هي عشيرة معروفة جذورها راسخه أصلها ثابت وفروعها بالسماء ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتٌعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي العشائر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وان عشيرة العضيبات لا تنتسب وليست جزاء من اي عشيرة موجودة في سوف او الاردن مستقله بذاتها وتعاملها مع جميع عشائر المملكة مبني على الاحترام المتبادل
نسب العشيرة أشرف على تنظيمها كل من
عطا سلامه محمد عضيبات
موسى علي محمود شهاب عضيبات
محمد خالد عبد الله عضيبات
فايز محمود عقيل عضيبات
محمود طه ابو لباد عضيبات
احمد محمد داود عضيبات
أما الذين شهدوا على صحة نسب العشيرة بتواقيعهم فهم:
حسن احمد شهاب عضيبات
طه علي ابولباد عضيبات
خالد العبد الله الاحمد عضيبات
قاسم فلاح عوض عضيبات
محمد داوود الاحمد عضيبات
قاسم محمد احمد عضيبات
محمد حسن عقله عضيبات
علي احمد مقبل عضيبات
احمد حسين شهاب عضيبات
سلامه محمد علي عضيبات
عبد الرحمن عقيل حسن عضيبات
قاسم محمد ابولباد عضيبات
محمد قاسم محمود عضيبات
احمد موسى محمد عضيبات
محمد مصطفى علي عضيبات
خالد محمد شهاب عضيبات
عقله مفلح علي عضيبات
سلامه ابراهيم ابو لباد عضيبات
شجرة نسب العشيرة الحديثة الالكترونية موجودة لدى محمد عبد الكريم شهاب عضيبات وهي استكمالا للعمل العظيم الذي انجز عام 1990 والذي قام به استاذنا الفاضل المرحوم عطا سلامه عضيبات ابو عساف والاستاذ الفاضل محمد خالد عضيبات ابو فراس اطال الله عمره ومجموعة من ابناء العشيرة
المراجع
مقدمة لدراسة العشائر الاردنية / الطبعة الثانية 1985 المؤلف الدكتور احمد عويدي العبادي صفحه 744 الى صفحه 749
مقابلات شخصية مع بعض ابناء العشيرة
قبائلنا للمؤلف احمد فسفوس الجزء الثاني 1996
تاريخ سوف الاجتماعي لمؤلفيه الدكتور ياسر ابولباد عضيبات ومصطفى عتوم
معجم العشائر الاردنية عبد الرؤوف الروابده صفحه 380 و 381
دراسات للمرحوم الاستاذ عطا عضيبات لم تنشر ( مخطوطة المضافة 1990)