------ اقسام الموقع ------

اخر الاخبار

آخر الأخبار

الأربعاء، سبتمبر 01، 2021

احمد علي موسى خليل مرعي عضيبات ( الملقب عطروز) ابو حنفا

تعبيرية 

قيل ان روايه عن حسن الاحمد شهاب عضيبات و صالح السليمان مفلح علي عضيبات  ان احمد كان رجل ربعه لا بالطويل ولا بالقصير ، تتوقد عيناه ذكاء ويشع وجهه جرأه وشجاعه ، تهابه الرجال وتحبة الصغار ، عصاه الحنفاء لا تفارقه والمكبسن لا يفارق وسادته ، والشبرية دائما مشدوده على جنبه اذا ضرب حجرا لا يخطي ابدا ولصق بالجبهه واذا ضرب بالحنفا قص الراس عن الجسد .
لقب بعطروز بناء على الحكاية التالية :
يقال انه اؤتمن على كرم (مزرعه )  تعود الى جيرانه في منطقة السهلات  وفي الليل احس ان هناك اناس يدخلون الكرم ويقال انهم اخوان من كفرخل  ويقطفون العنب ولشهامة احمد وحفظة للامانة  صاح بهم كالذئب ولما عرفوا صوته كونه كان معروف في المنطقه ولوا هاربين ، لحق بهم واطلق النار عليهم من المكبسن الا انه ونتيجة ان الليل حالك اخطائهم ، فرمى المكبسن ولحق بهم ، اصاب احدهم بالحنفا فقص رأسه عن جسده ، فتطورت المشكله وطلب من احمد وزوجته خزنة احمد يوسف عتوم من بنات سوف (1)  وبعض اقاربه الجلاء عن سوف حتى تهدا المشكله  ، فذهب الى اخواله ( آل عطروز)  فخذ من العشيرة المعروفة بني يونس في منطقة دير ابي سعيد ثم مكث فتره من الوقت الى ان تم الصلح ودفع كافة ابناء العشيرة ( العضيبات ) الدية ولما عاد الى سوف قال الناس روح احمد ( عطروز )  نسبة الى اخواله وهناك رواية اخرى ان احمد لم يكن متزوج فتزوج بنت من بنات اخواله ولما عاد الى سوف كانت ترافقه زوجته وابنائه فقيل هذه العطروزيه روحت واولادها بعطرزوا وراها وبذلك لصق به اللقب من تاريخه ثم بأبنائه واحفاده فيما بعد  .


ومن باب حق الرد فقد وصلني  رساله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك الرد التالي من قبل الدكتور علي محمد عقيل الكركوش عضيبات وانقله حرفيا كما جاء ومرفق صوره عن الرد بتاريخ 01/09/2021

الاكيد ان خزنه الكايد لم تكن زوجه لا احمد
اما الجلوه فكانت الى دير ابو سعيد حيث يسكنها بني يونس والعطاريز من بني يونس وعند عوده احمد وكان في الجلوه ايضا جدي مفلح اطلق عليهم لقب عطروز ،،، والمؤكد ان احمد لم يتزوج من العطاريز ،،، هذه روايه والدي محمد عقيل العلي ،،، خزنه الكايد كانت زوجه علي وام لعقيل وعقله عليهم رحمه الله





(1) مخطوطة المضافة للمرحوم الاستاذ عطا سلامه عضيبات صفحه (12)
_________________________________________
المراجع - 
  1. مخطوطة المضافة المرحوم الاستاذ عطا العساف عضيبات بتصرف ص(8) 
  2. تصحيح بعض المعلومات الموجوده في مخطوطة المضافة ( صفحة 8 ) من قبل الدكتور علي محمد عقيل عضيبات 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخي الزائر :-اذا استحسنت الموضوع وأعجبك؟! يمكنك دعم الموقع بالمساهمة في نشره او اكتب تعليق على الموضوع وسيتم نشره بعد المراجعة !