------ اقسام الموقع ------

اخر الاخبار

آخر الأخبار

الاثنين، يوليو 27، 2020

العلامة الشيخ محمد الصمادي ( القندول )

المرحوم العلامة الشيح محمد الصمادي 

نذكر لكم بعضا من سيرة عالم جليل و أحد المربين الكبار من مدينة جرش الحبيبة إنه الشيخ المفتي (محمد مصطفى الصمادي) رحمه الله الملقب بالقندول.

ولد الشيخ محمد الصمادي عام (1897)وتلقى علومه الشرعية العليا في معهد العلوم الشرعية بدمشق عام 1925م على يد ثلة من كبار علماء دمشق على رأسهم الشيخ العلامة محدث الديار الشامية الشيخ بدر الدين الحسني الدمشقي رحمه الله تعالى.

وبعد أن أنهى علومه الشرعية بدمشق رجع الى مسقط رأسه جرش وعين مفتيا عليها و إماما في أحد مساجدها عام 1930م

وكان يلقب بالقندول لأن جده كان يلقب بالقندول.. حيث كان جده يعطي دروسا لتلاميذه على ضوء القندول (سراج بسيط يستخدم فيه الزيت ليلا) فأخذ الحديث بين الناس يتداول بان التلاميذ يدرسون على ضوء القندول عند القندول مما أضفى عليه هذا اللقب.

وقد قامت مديرية أوقاف جرش مؤخراً بفتح دار لتحفيظ القرآن في صحن المسجد الهاشمي حملت اسمه تكريما له وقد قام بالدعوة الى الله في المسجد الهاشمي لمدة تزيد عن 40 عاما .

وقد جمع أهل جرش المال عام 1936 لبناء (المسجد الهاشمي) والذي تم بناءه عام 1939 وعين فيه الشيخ الجليل إماما لأكثر من أربعين عاما.

عرف الشيخ محمد الصمادي رحمه الله بصوت رنان وجهوري له نغمة في الخطب لا تتركك لحظة للملل ولا تسلمك للشرود.. وقع صوته قوي يزيد خطبه وحديثه جاذبية الى جاذبية علومها وبلاغتها... طويل القامة وعالي الهامة والهمة وعرف بورعه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحكمته وزهده وعبادته.

الشيخ محمد الصمادي حج واعتمر كثيراً وداوم على إعطاء الدروس الدينية والخطب والوعظ والفتاوى الشرعية لعشرات السنين.

وبعد عطاء حافل توفي الشيخ عام 1996 يوم السبت الموافق لليوم السابع من أيلول وقد قارب مائة عام.


تغمده الله بواسع رحمته وأدخله الفردوس الأعلى من الجنة وجزاه عنا خير الجزاء ورضي عنه وأرضاه.

منقول : مهند مسالمة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخي الزائر :-اذا استحسنت الموضوع وأعجبك؟! يمكنك دعم الموقع بالمساهمة في نشره او اكتب تعليق على الموضوع وسيتم نشره بعد المراجعة !