------ اقسام الموقع ------

اخر الاخبار

آخر الأخبار

الأربعاء، أبريل 20، 2022

اهم المعالم في سوف

منظر من سوف
من معالم سوف المعروفة فيها مقام الشيخ غنام، ومقام الشيخ ابن الأدهم، واسمه إبراهيم بن الأدهم حيث يقال بأنه قدم من العراق، وهو من الشيوخ الصوفيين، كذلك هناك مقام الشيخ نبهان، وكذلك قبر فافيان أو الفيومي ويسمى بقارون زمان المنطقة كناية على ما كان عليه من غنى وثراء، ويضاف إلى تلك المعالم الدينية والتاريخية المسجد العمري في سوف والذي بني في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، كما يمكن ذكر من الخرب، إضافة إلى ما سبق، خربة أم الصفا التي يقال أن هذا الاسم هو لملكة سكنت في الجبال المطلة على سوف من الجهة الشمالية، وخربة طرون نسبة إلى شيخ زاهد ويوجد له مسجد في المنطقة.
ولا بد عند تتبع خارطة المكان في سوف من الإشارة إلى أن وديان القرية هي وادي سوف، ووادي المصرية، ووادي الدن، ووادي اقطيط، وأهم الجبال فيها جبل المنارة، وجبل الفنادق (ارتفاعه 1243م عن سطح البحر)، وجبل أم الدرج الذي توجد عليه محطة الرادار ونقطة البث للإذاعة، وجبل الطرون الذي يقع بين سوف وساكب.

كما أن من أهم جبالها ''جبل المنارة''، والمساحة حوله تسمى منطقة المنارة، ويبلغ ارتفاعها 1230 مترا عن سطح البحر، ويقال أن السوافنة كانوا ''أيام أول''، يوقدون فيها النيران كعلامة لأهل سوريا وحوران والصفة الغربية، ولتكون وسيلة اتصال مرئية، إيذانا بقدوم موسم العنب والقطين والزبيب في القرية، وفي هذا إشارة إلى أن سوف كان إنتاجها وفيرا من هذه المواد إضافة إلى الزيتون والخضار والحبوب واللوزيات، والتي كانت تنقل من القرية وتباع في مناطق عمان والبادية والضفة وبلاد الشام، كما أنه كان أهالي تلك المناطق البعيدة يأتون إلى سوف أيضا كما أشرنا لشراء هذه المواد من هنا.

( الكاتب مفلح العدوان )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخي الزائر :-اذا استحسنت الموضوع وأعجبك؟! يمكنك دعم الموقع بالمساهمة في نشره او اكتب تعليق على الموضوع وسيتم نشره بعد المراجعة !